الارشيف / الاقتصاد

السعودية تستحوذ على 32% من إصدارات السندات الخضراء الإقليمية

شكرا لقرائتكم خبر عن تستحوذ على 32% من إصدارات السندات الخضراء الإقليمية والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - كشف تقرير اقتصادي، أن السعودية استحوذت على 32 % من إصدارات السندات الخضراء الإقليمية في الشرق الأوسط، بزيادة 69%، على أساس سنوي.
وقال التقرير: إن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية أكبر مصدر للسندات الخضراء في المنطقة خلال العام الماضي، بإصدارات بلغت قيمتها 5.5 مليار دولار في فبراير 2023.
وتمثلت جهات الإصدار السعودية البارزة الأخرى في كل من البنك الأهلي السعودي بقيمة 60.69 مليون دولار، والشركة السعودية للكهرباء، بقيمة 1.2 مليار دولار، ومصرف الراجحي، بقيمة مليار دولار.

رقم قياسي جديد

وفقا للتقرير سجل سوق الإصدارات السنوية الخضراء والمستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رقماً قياسياً جديدًا في عام 2023، إذ بلغ إجمالي قيمة هذه السوق 24 مليار دولار تقريباً.
وجاءت هذه الزيادة التي بلغت نسبتها 155% بفضل النمو الذي شهدته هذه الفئة من الإصدارات في كل من السعودية والإمارات إذ شكلتا معاً نسبة 77% من إجمالي الإصدارات الإقليمية.
وكان عام 2023 من الأعوام الهامة بالنسبة لإصدارات الصكوك الخضراء، إذ شكلت الإصدارات الإسلامية أكثر من ربع إجمالي الإصدارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمرة الأولى.

الصكوك الخضراء

وبلغ مجموع الصكوك الخضراء التي تم إصدارها 6.5 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2023، ما يمثل أكثر من نصف إجمالي الصكوك الخضراء التي تم إصدارها على مستوى العالم.
وقال التقرير الصادر عن "بلومبيرغ لأسواق رأس المال": إن السعودية أسهمت في ثلث إجمالي الإصدارات الإقليمية للسندات الخضراء، ومن المتوقع أن يكون للتطورات التي تشهدها تكاليف الإقراض والتشريعات والتصنيفات المختلفة أثر كبير على مشهد سوق السندات الخضراء خلال عام 2024.
Advertisements

قد تقرأ أيضا