الارشيف / الاقتصاد

نشاط القطاع الخاص السعودي ينمو خلال فبراير بأعلى وتيرة منذ عامين

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لمتابعتكم وقرائتكم خبر عن نشاط القطاع الخاص السعودي ينمو خلال فبراير بأعلى وتيرة منذ عامين والان مع التفاصيل

الخليج 365 - الرياض- احمد حسان - الخليج 365 - متابعات

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في المملكة والصادر عن بنك الرياض من أدنى مستوياته في عامين والتي كانت عند 55.4 نقطة في يناير إلى 57.2 نقطة في فبراير.

وأظهر المسح أنتعاش النشاط التجاري غير النفطي في المملكة في فبراير، مدعوما بأسرع نمو في الإنتاج في خمسة أشهر.

وأرجعت الشركات التي شملتها الدراسة والتي شهدت زيادة في الإنتاج هذه الزيادة إلى تحسن طلب العملاء ووجود مؤشرات على زيادة النشاط السياحي.

وارتفعت تدفقات الأعمال الجديدة بوتيرة أكثر حدة مما كانت عليه في شهر يناير، وإن ظلت أضعف مما كانت عليه في الربع الأخير من عام 2023، وبينما أفادت تقارير كثيرة بجذب عملاء جدد وتحسن ظروف السوق، لاحظت بعض الشركات انخفاضاً في المبيعات في ظل زيادة المنافسة، وظلت طلبات التصدير ضعيفة بشكل عام، رغم أنها سجلت انتعاشا طفيفاً في فبراير.

انتعش نمو الطلبات الجديدة وأدى إلى زيادة أقوى في التوظيف، لكن الضغوط التنافسية استمرت في إعاقة الطلب وقرارات التسعير، وشهدت التوقعات بشأن النشاط المستقبلي اتجاهاً مماثلاً، في حين ظلت سلاسل التوريد في وضع جيد وأدت إلى زيادة ملحوظة في المخزون.

وظل نشاط الشراء قويا أيضاً حيث سعت الشركات إلى ضمان استمرار تدفق مستلزمات الإنتاج في ظل توقعات مواتية للطلب وتأمين أسعار مخفضة من الموردين، وأدى ذلك إلى أكبر زيادة في مستويات المخزون منذ شهر أغسطس 2022، إلى جانب تحسن قوي في مواعيد التسليم، ومع ذلك فقد تراجع معدل نمو المشتريات الجديدة بشكل طفيف، حيث انخفض إلى ضعف مستوى خلال 9 أشهر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا