الارشيف / اخبار العالم / اخبار اليابان

اليابان | من أنا؟

رحلة عبر شعر الهايكو الياباني

ثقافة 16/01/2024

يشبّه الشاعر باشو في هذه القصيدة نفسه بشخص ما مع بداية العام الجديد، فمن هو يا ترى؟

誰やらが形に似たり今朝の春 芭蕉

تاري يارا غا/ كاتاتشي ني نيتاري/ كيسا نو هارو

من أصبحت أنا
أشبهه؟
صباح الربيع

(من تأليف باشو عام 1687)

دأبت اليابان على الاحتفال برأس السنة الجديدة حسب تقويمها القمري التقليدي الذي كان مستخدما قبل اعتماد التقويم الميلادي عام 1873، في يوم القمر الجديد الأقرب إلى ريشّون (بداية الربيع)، والذي يوافق 4 فبراير/شباط تقريبا. وبما أن يوم رأس السنة الجديدة ”غانجيتسو“ هو بداية فصل الربيع، فإن ”صباح الربيع“ المقصود في قصيدة باشو هو ”صباح رأس السنة“.

كانت الأعمار في فترة كتابة هذه القصيدة تحسب بموجب نظام كازوئيدوشي، حيث كان يعتبر عمر المولود الجديد عاما واحدا لحظة الولادة، ثم تضاف سنة أخرى إلى عمره في كل عام جديد. وفي هذه القصيدة، يبدو أن باشو يشبه نفسه بشخص ما متسائلا ”من هو الشخص الذي أصبحت أشبهه؟ أشعر أنني تقدمت في السن مع حلول هذا العام الجديد“.

قد يتساءل القارئ عمن قصده باشو في قصيدته، حيث أنه لم يحدد شخصا بعينه. ولكن من المحتمل بالنسبة لي أنه كان يفكر بوالده حينها.

يُعتقد أن والد باشو قد توفي عندما كان عمره حوالي 11 أو 12 عاما (13 عاما وفق نظام كازوئيدوشي). وكان باشو عندما كتب هذه القصيدة في أوائل الأربعينات من عمره وقد بلغ لتوه 44 عاما وفق نظام كازوئيدوشي. يرى الأطفال آباءهم أكبر سنا مما هم عليه بالفعل. وفي صباح ذلك العام الجديد، عندما كان باشو على الأرجح قريبا من عمر والده عند وفاته، وربما تملكه شعور بالاشتياق الشديد لاكتشاف التشابه بينهما عندما نظر في مرآته، وأدرك في نفس الوقت أنه تقدم في السن.

(المقالة الأصلية منشورة باللغة اليابانية، الترجمة من الإنكليزية. صورة العنوان: © بيكستا)

الثقافة الهايكو الثقافة الشعبية الثقافة الفرعية

كانت هذه تفاصيل خبر اليابان | من أنا؟ لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على نيبون وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا