الارشيف / اخبار العالم

لتجديد الدعوة لوقف إطلاق النار بغزة.. الأمين العام للأمم المتحدة يصل مطار العريش

الشارقة - اميمة ياسر -   

وصل صباح اليوم السبت، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى مطار العريش في زيارة لتجديد الدعوة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ومن المقرر أن يقوم جوتيريش بزيارة الجرحى الفلسطينيين في مستشفى العريش العام وتفقد شاحنات المساعدات امام معبر رفح البري ولقاء عدد من العاملين في المجال الإنساني

وتعد هذه الزيارة هي الثانية لجوتيريش إلى محافظة شمال سيناء منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة، حيث زار في الـ20 من أكتوبر الماضي معبر رفح البري، وعقد مؤتمرا صحفيًا طالب فيه بسرعة وقف اطلاق النار في غزة وعلى ضرورة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بأسرع وقت وعلى نطاق واسع.

وفي وقت سابق، حذر جوتيريش المجتمع الدولي من «ازدواجية المعايير» عند التعامل مع ملفي أوكرانيا وغزة.

وندد غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، بـ "الوضع الفوضوي في العالم، وحالة الإفلات من العقاب، حيث تعتقد أي دولة أو جماعة مسلحة أنها تستطيع أن تفعل ما تريد لغياب المساءلة".

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية الالتزام «بميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وسلامة أراضي الدول، والقانون الإنساني الدولي، معربًا عن أسفه إزاء عدد غير مسبوق من الضحايا المدنيين في غزة خلال فترة توليه منصب الأمين العام، لافتا إلى أن المبدأ الأساسي للقانون الإنساني الدولي حماية المدنيين.

وأضاف: "يجب علينا أن نتمسك بالمبادئ في أوكرانيا، كما هو الحال في غزة دون معايير مزدوجة."

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، مخلفًا أكثر من 32 ألف شهيد، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 74 ألف إصابة، في حصيلة غير نهائية، فيما لا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا